«مليار مسافر».. أرقام تؤهل دبي لصدارة مطارات العالم 2021

«إيكاو»: المطار الثالث بعد «أتلانتا» و«بكين»

237

تكتسب الأرقام في إمارة دبي ودولة الإمارات بشكل عام مضامينها التنموية؛ كونها الدولة التي جعلت من تنافس الارتياد والإبداع عنواناً لها في قوائم الإنجاز العالمية، المصحوبة بالتواضع؛ ولذلك فإن وصول دبي إلى رقم المليار في استقطابها للمسافرين عبر القارات الخمس؛ يعني أنها انتقلت إلى مرحلة جديدة في قوة حضورها الأممي؛ حيث أصبحت جزءاً من ذاكرة نسبة كبيرة من سكان المعمورة، ممن اختاروها وجهة لهم.
فمن انتقلوا من المطار إلى دبي، أتيحت لهم ليس فرصة التسوق ومتعتها فقط، وإنما أيضاً معايشة بيئة اجتماعية تحكي في التعايش وتعددية الأديان والثقافات، قصصاً جعلت الإمارات دولة التسامح، التي تراهن الآن على المليار الثاني لزوار مطار دبي.
وفي آخر تصنيف للمنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو) عن أكثر عشرة مطارات حركة وجاذبية على مستوى العالم، احتل مطار دبي المرتبة الثالثة؛ بعد مطاري (أتلانتا وبكين).

وبحسب تقديرات التقارير العالمية المتخصصة، فإن عدد زوار مطار دبي يصل سنوياً إلى أكثر من 88 مليون شخص، وهو رقم جرى تتوجيه، أمس، بأرقام مثقلة بالمضامين الاقتصادية والمعنوية، تمثلت بالاحتفاء السياسي والاقتصادي بالمسافر رقم مليار، الذي استقبله صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله.
تقارير منظمات السياحة العالمية، ومن ضمنها «إيكاو»، التي تشير إلى أن عدد المسافرين حول العالم وصل إلى 4.5 مليار مسافر سنوياً تقريباً، تؤكد أن خصوصيات مطار دبي تجمع بين الترفيه، الذي هو غاية الغالبية العظمى من المسافرين حول العالم، وجاذبية التحول من مسافر ترانزيت إلى زائر سائح لا يستطيع مقاومة النزول إلى المدينة، ومعايشة ما تقدمه له، مما لا يجده في بلده أو في العواصم والمدن الأخرى، التي يكتفي منها بالتوقف في المطار أو الانتقال لطائرة أخرى.
ومن المعلوم أنه في كل من المطارات العشر الأكثر حركة وازدحاماً وجاذبية، مرافق وخدمات اعتبرتها منظمة السياحة العالمية عناوين جمالية؛ مثل: مركز الفنون في مطار أتلاتنا، والمشهد الملحمي لبكين..كما يبدو من المطار في العاصمة الصينية، أو المسبح الحاشد، الذي يبعد خمس دقائق عن مطار لوس أنجيليس، أو مطاعم السمك، التي تُشكّل معلماً خاصاً لمطار طوكيو.
أما مطار دبي فقد وثّق له تقرير الأمم المتحدة، أنه الأكبر من نوعه في العالم في توفير المساحات المخصصة للتسوّق المعفى من الجمارك، كما أنه المطار الذي من الممكن الإقامة المرفهة فيه أربعة أيام، دون الحاجة للخروج منه..وكل ذلك بفضل إدارة فذة برئاسة سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس مطارات دبي؛ وهي الإدارة، التي تستلهم رؤية قيادية للاستثمار والخدمات تعتمد الريادة والجودة.
وكالة بلومبيرج الاقتصادية، سجّلت، أمس، أن معدل النمو في خدمات مطار دبي كما تحققت طوال السنوات الثماني الماضية، التي أعقبت الاحتفال بالوصول إلى رقم 500 مليون زائر، هي معدلات تؤهل دبي لصدارة مطارات العالم في 2021.
مجدداً فإن دبي عاصمة الذهب في العالم، كما تصفها التقارير العالمية المتخصصة؛ نظراً لكثرة ما توفره من إغراءات تصعب مقاومتها من قبل المسافرين؛ باتت مدينة الأرقام القياسية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تستخدم جريدة العرب برس «AL ARAB PRESS» ملفات «تعريف الرابط» أو «Cookies»، التي تساعد في تحسين وظائف الموقع وتعزز تجربة التصفح بشكل عام، بما يتيح للمستخدم التنقل بين الصفحات بفعالية وسهولة. موافق معلومات إضافية