الإنجاب ونقاش الأجيال بين التمهل والتعجُّل

243

الإلحاح من العائلة والأصدقاء لإنجاب الأطفال أمر شائع في كثير من الثقافات، وأحيانا مزعج حتى في أستراليا. فقد عبَّرت الممثلة الأسترالية مارغوت روبي عن انزعاجها بسبب سؤالها المتكرر عن الإنجاب، وتحدثت صراحة في لقاء إذاعي عن غضبها لأن المجتمع ما يزال يتوقع أن الأمومة هي الخطوة التي يجب أن تتبع الزواج.

روبي التي أطلقت مؤخراً فيلماً جديداً بعنوان ماري ملكة السكوتلنديين، Mary Queen of Scots، وتجسد فيه دور الملكة إليزابيث الأولى، أضافت أن هناك مشهداً في الفيلم تستنكر فيه الملكةُ فكرة أن يتحكم رجل كبير في السن فيما يجب أن تفعله حينما يتعلق الأمر بالأمومةِ وجسدِها، مضيفة أنه من المحزن أن مثل هذا الحوار يظل يتردد حتى اليوم.

مروة سيدة متزوجة أخرت حملها سنتين ونصف من أجل أن تكون مستعدة تماماً لهذه التجربة. سألتها منال جوهر إذا ما كان تأجيلها للحمل قد سبَّب لها مضايقات من المقربين منها؟

غادة خضير من جهتها رأت التعجيل بالحمل بالرغم من أنها كانت تفكر بالانتظار، منال جوهر سألتها عن سبب تغيير قرارها؟

 

شمس النجار وزوجها أحمد حناوي، متزوجان منذ ثلاثة أعوام لكنهما متفقان على عدم الإنجاب الآن حتى يتمكَّنا من ترتيب أمورهما في بلد الإقامة ألمانيا. زياد غندور سألهما عن السبب وراء القرار.

منال جوهر تحدثت إلى محمد البنا المتخصِّص في مجال العلاقات الأسرية، وسألته: متى يجب أن يفكر الزوجان بالإنجاب؟

الحوار كاملاً على شاشة بي بي سي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تستخدم جريدة العرب برس «AL ARAB PRESS» ملفات «تعريف الرابط» أو «Cookies»، التي تساعد في تحسين وظائف الموقع وتعزز تجربة التصفح بشكل عام، بما يتيح للمستخدم التنقل بين الصفحات بفعالية وسهولة. موافق معلومات إضافية